أجرى المشفى الجراحي التخصصي بإدلب عملية مستحدثة في الشمال السوري، والتي تعتبر من الإجراءات النوعية الأولى، وذلك لمريض يبلغ من العمر 65 عاماً عن طريق القثطرة داخل الأوعية الدموية وتسمى اختصارا (VORTECH).

جاءت العملية بعد أن راجع المريض المشفى وكان لديه سوابق زرع وصلة صناعية (فخذية – فخذية) للطرف السفلي مع انسداد سابق حاد بها مصحوب بشكاية ألم شديد.

بعد إجراء الفحص الطبي له من قبل كادر المشفى الطبي المختص، تبين بالاستقصاء انسداد للوصلة بشكل حاد للمرة الثانية وبعد أن تم استئصال الخثرات وإجراء تصوير ظليل تبين وجود تضيق شديد بعد المفاغرة النهائية للوصلة الصناعية في منطقة خلف الركبة.

تم زرع (Covered Stent) نوع VIABAHN وإجراء (VIABAHN OPEN REVASCULARIZATION ) في نهاية الوصلة الصناعية السابقة لتوسيع المفاغرة النهائية والشريان المأبضي وذلك بعد تعديل الطريقة لتتناسب مع حالة المريض، لتكلل العملية بالنجاح ويعود وضع المريض للاستقرار.

يذكر أنّ مشفى إدلب الجراحي التخصصي المدعوم من الرابطة الطبية للمغتربين السوريين “سيما “، يعد من المشافي الرائدة في مجال العمليات الجراحية في الشمال السوري، كما أن هذه العملية الذي أجرها كادر المشفى تعد من الإجراءات النوعية الأولى حيث سجلت لأول مرة في الشمال السوري.

#مشاريع_سيما #سيما_نحمل_الخير_للجميع