أقامت الرابطة الطبية للمغتربين السّوريين “سيما” بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تدريب “الولادات القيصرية”، الذي استهدف أطباء النسائية وحديثي الولادة والقابلات العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية والثانوية في الشمال السوري.

يهدف التدريب إلى تنمية مهارات الأطباء والقابلات في الاستطبابات الصحية للولادة القيصرية وكيفية الحد من الاستطبابات الخاطئة والتقليل من نسبة العمليات القيصرية.

كما تمّ التركيز على الطرق الصحيحة للتوليد الطبيعي وكيفية حثّ ومراقبة المخاض، وكيفية متابعة المريضة قبل وأثناء وبعد الولادة وكيفية الولادة المهبلية بالطرق المساعدة للتخفيف من نسبة القيصريات للوصول لأفضل نتيجة بالنسبة للأم والرضيع.

وتكمن أهمية تدريب “الولادات القيصرية” في أن الشمال السوري بأمسّ الحاجة لمثل هذه التدريبات، بسبب نقص الكوادر الصحية والضغط الكبير الذي يقع على عاتق الكوادر الصحية العاملة في هذه المنطقة الجغرافية المكتظة بالسكان، والتي هي بحاجة لكوادر مدربة شكل جيد صحيح في هذا الاختصاص.

استمر التدريب الذي استهدف 23 طبيباً وقابلةً من أكثر من 10 مراكز رعاية صحية أولية وثانوية لمدة يومين متتاليين، ويعتبر التدريب استكمالاً للتدريب العملي الذي تمّ إجراؤه في شهر آذار الماضي، بهدف التطبيق الكامل للدليل العملي في إجراء واستطبابات القيصرية في الشمال السوري.
#سيما_نحمل_الخير_للجميع