المشاريع

مشفى جسر الشغور

بادرت الرابطة الطبية للمغتربين السورين لاستحداث مشفى جسر الشغور للعزل شمال سوريا في وقت مبكر قبيل تسجيل أولى الحالات في الشمال السوري، وهو مشفى من ثلاث مشافي للعزل في إدلب المدينة وكفرتخاريم للعزل بالتعاون مع المنظمات الدولية الشريكة، ويقع مشفى جسر الشغور للعزل في منطقة جغرافية حيوية مزدحمة شهدت موجات نزوح متكررة.

مع تسجيل أولى الإصابات في الشمال السوري بدأ مشفى جسر الشغور للعزل بإجراء التحاليل المخبرية الخاصة بالكشف عن الفايروس المستجد كورونا -19 وباشرت بإجراءات عزل المشتبه بهم وتدبير الحالات المؤكدة.

رغم نسبة الإشغال الضعيفة في مستشفيات العزل إلا أن التجهيزات لا تزال قائمة استعداداً لأي موجات جديدة للفايروس

ويعمل هذا المركز على احتواء تفشّي الفايروس في الشمال وسط تعقيدات كبيرة خاصة بانتشار الجائحة في الشمال للأسباب مردّها إلى غياب الإدارة المركزية للجائحة في الشمال السوري ونقص وسائل التشخيص وغياب ثقافة العزل والتباعد الاجتماعي وتدابير مكافحة الفايروس مثل ارتداء الكمامات وغيرها.

رغم قلة أعداد الحالات المؤكدة، تم قبول عدد من الحالات في العناية المشددة، وكنا فخورين بالفعل بإنقاذ أرواح الكثير من الحالات الحرجة كالحوامل والمسنين الذين تخطوا الفايروس بسلام بفضل جهود استثنائية قادتها الطواقم الطبية في مشافي العزل.